الخميس، 2 ديسمبر، 2010

كوابيس طاهش الحوبان (3)
2010/11/14 الساعة 08:03
محسن عايض سلام عليكم هلا شنو حالكم يا بـــــاهي ؟؟
- مو تشا .. عاده ما صرفوش المعاش وقدك تشتي الإيجار ..والماء والكهرباء مافيش شهر يا اخي تُسمحنا دعم لمناصرة عيدالاضحي .. قد حالت أمه حاله والله ان فرحته محتلة مثل ما فلسطين والسعودية واليمن والعراق ومصر والسودان والصومال. لك لعينة المعلونة تشلك تجي قبل ما يبدأ الشهر ووسطة وقبل ما ينتهي وبعد ما ينتهي وقبل الاكل وبعده انت صاحب عقار ولا علاج هههههه !! مو معك يا إذوه ...! - انا مناش صاحب البيت انا عمر المختار الى حرر ليبيا الأبية من الطليان ... - انا إفدى قلبك يا عمر المختار .وقلب أمك وقلب ليبيا النابض انا احميس تراب ليبيا . اما تراب اليمن قد لوثوه الطليان حق الجزيرة العربية وعجنو أمه بالالم والفقر والجهل والمرض والخوف والاستسلام والانهزامية والعمالة والارتزاق والخيانة والمشيخة الزائفة والقبيلة المغتصبه والديمقراطية الصورية والوحدة بالانانية المفرطة ... وخليني أرحب بك بالليبي.... واقول لك منور ياسيدي عمر المختار وانت تاج رؤسنا وفخرنا ومعاك وانشاء الله ربي ينصرك وينصرنا وأهلن وسهلا بك في وطني اليمن .وانا اسف جدا كنت احسبك صاحب البيت ههههه . وأجيت بوقتك ياااااااااااااااا عمر المختاااااااااااااااااار حـــــررني من صاحب البيت قدنا أتخايله مثل عزرائيل ..وخلى الطليان سهل انا لهم با أكون (أعرر) لهم وما يفهمونيش .. المشكلة الطليان حقنا ما تقدرش حتى (تعرر) لهم معاهم مترجمين بالرئاسة وبالامن القومي والسياسي للعرعار وبس ما يترجموا لهم اننا محتاجين أبسط مقومات الحياة محتاجين لُــقمة وحظن نحدف أبوووووووه وقت البرد ويحدفنا كما أمرنا الله واذا به مشقر ريحان من حق جبل صبر و رصيف نرقد فوقه مع الكرتون ولا بدون هههههه مثل أصحابنا (الدحابيش) يوم ينزلوا يطلبوا الله بمحافظة عدن عُمال حراج وبساطين وأصحاب بوفيات ومطاعم وعاد أصحاب عدن يقولوا نهبتنونا ، راقدين بغرفة نوم وفي بيوتهم والدحباشي ينزل يطلب الله ويقصده من محافظة الى محافظة ويرقد فوق الرصيف بشوارع المنصورة بالله عليك يا عمر المختار من الناهب ومن هو المنهوب ؟؟!!!!!!!!!! - علاش دير في روحك غبي سطحي (هلبه ) وهلبه " بالليبي يعني كثير ". - ياطاهش الحوبان.. إنهض أنت إبن اليمن بلاد ألجدود وموطن العرب الاول ، علاش تتأثر بهم وتستسلم ..عيش مثل الاباء والاجداد بعزة نفس وكرامة .إبني يا طاهش الحوبان أسمع أسمع مني الاستبداد والعلم ضدان متغالبان والمستبد يسعى إلى إطفاء نور التعليم ونور التثقيف ونور الاعلام الحر المستنير والارشاد الديني .. وبعدين اذا كنت تؤمن بان الاسلام فكر مستنير إرجع الى أول اية قرانية نزلة قال إقراء وأول مِنَّة أمتن بها الله على الإنسان هي أنه علمة بالقلم مش علمه العسكرة ههههههههه . - اقول لك مو أنهض معابوش رووح خليني أرقد لوما يطلعين الــــذَر بلقفي ويأكلوني الكلاب، حتى الموت ميتنا وأحنا أحياء ميت العقول والتفكير ، ميت الروح وخلي الجسد عَكس الآية المفروض يميت الجسد ويخلي الروح .. أقول لك يا عم عمر المختار قَا هي عوجاء من سفال النقيل .. حول لي لو سمحت مع (ويستر نيون بيقمة )كبش ونــــَــكس وجرم داخلي ولا قيمة حبه دجاج للعيد إذا أستلمت المعاش.. ولو سمحت لا تحقدنيش بالكرامة لانها أصبحبت أسم فقط وخالتي بالقرية أسمها كرامة ما أشتيش أذكرها شتقول أيش عملت لإبنها وهو معتقل بالامن السياسي لانه جزع وأتفرج لبيت غالب مطهر القمش الله يــــِــقمشه من عنده .وكإننا بعصر الامام الله يرحمه يرحمة الأبرار قالوا أن أللي كان يتفرج للقصر حقه بصالة يحبسوه وانا ما صدقتش هذا الكلام ولا دخل عقلي لكن مصدق على القمش ههههه ..أقول لك يا عم عمر المختار تقدر لو سمحت تسأل رئيس جهاز مخابرات أمن الدولة لموا ما يزقرش اللصوص والنهابين والمهربين والى يعملوا خيم في وسط الشارع للاعراس هههههه بس يزقر الى يتفرجوا لبيته ويحانبوا عياله وبس .. ولا أنتَ مثلي خائف لا يـــــــِــقمشك . أنا أعرفك بطل بس أمزح معك يا سيدي الكبير .... إسمع إسمع أنا أفدي قلبك إذا تقدر تهدر مع القمش قول له لموا ما خرجتوش الناس المحابيس على ذمة قضايا سياسية بطلوا لكم محانبه ظروف البلاد معاد تسمحش للهدره الفاضي حقكم ، الرئيس قال بعيد 22 مايو الماضي مفآجاءة وقال شِخرج كل المعتقلين تقول لموا غير رأيه ؟؟!!!!!! .. كيف أقدر أعيـــــد وأطعم لحمه للعيد والبس نكس وجرم ومعي عار وحريم عيالهن وأزواجهن وأخوتهن بالمعتقل من الشمال والجنوب مُـو من عيد هذه أنا أفدي قلبك .. دموعي يتناطفين على المعتقلين يا عم عمر المختار تقدر تتصور أن واحد من عيالك معتقل بهذا العيد وأحفادك يقولوا أين بابا ؟؟؟ يا جدوا عمر المختار ؟؟!!! مو شتقول لهم زقروهم الطليان حق الجزيرة العربية ... بعد ما قضيت على الطليان زمان .!!!!!!!! واديت روحك انا افدى رووحك الى ما ماتت وعادها تجزع تتفقد العرب ..

الأحد، 28 نوفمبر، 2010

كوابيس طاهش الحوبان (2)
08/11/2010 محسن عائض
راقد بسابع نووم ... سمعت هاتف، .بالدلع هاتف وبالبلدي صوت يجاوي يقول يا طاهش الحوبان ..يا طاهش الحوبان. الا كسبه واب سنحان ماهوش طاهش الحوبان. كان الصوت رزين صوت أنثى عاقلة واثقة من نفسها معها بيس. قلت لها اعقلي لا تذكري سنحان الا وقولي سنحان الله العظيم كما قال الكاتب فكري قاسم .. يا ابني انا ام سنحان وام طاهش الحوبان وام الجزيرة العربية كلها .. يا حجه الله يرحم والديك لا تحلبطي نفسك قد كان صدام حسين يقول على نفسه درع الجزيرة وبعدها طحس .. اهربي لك من الجزيرة العربية بكله .. سدقيني .. - يا طاهش الحوبان: اني بلقيس اليمن التى بنت حضارة اليمن والجزيرة العربية كلها وتكلم عن حضارتي الدين الاسلامي في سورة سبأ اني من جعلت اليمن سعيده وشرعت مبدأ الديمقراطية للعالم واستشرت كل من حولي ولم انفرد بالقرار ولم اكون ارتجاليه لهذا بنيت لكم سمعة طيبة بالحوار وبالمشوره .. - انا افدى قلبك يا بلقيس اليمن قد الدين ضاع بكله مع حضارة سبأ ..وقد عيالك بمارب يخربوا حقك الاثار بالشيولات ويبيعوا حقك السامن للخارج ويرجعوا يخزنوا بالبيس !!! قد عيالك في مارب يا امه يتاجروا بالمخدرات والحشيش ،، قد عيالك يا امه يفجعوا الناس بالارهاب نصهم تنظيم القاعده ونصهم مخدرات وتهريب آثار .. - اعتني بهم يا ولدي هم اخوتك اغبياء يخربوا هويتهم .. -ما همش اخوتي انا اخوتي من الصومال ومن جنوب افريقا من ريمة من صعده من عدن من حضرموت .. حيش لله ان تربطني صله بهم من قريب او من بعيد ..أقول لك مره قتل واحد من مارب وقطعوا الكهرباء على اليمن شهر وفجروا انبوب نفط مو من اخوتي لهم خواء ببطونهم سبع سنين ..
 يا بلقيس اليمن اخوتي الى من صدق في صعده جلسوا يضربوهم بالطائرات والمدافع والدبابات عيب انهم طفوا حتى شمعه على اليمن لانهم يعرفوا انها بلادهم يا بلقيس مو تقولي انتي .. - طاهش يا ابني كل شيء تغير اليوم معكم فيس بوك وتلفونات واجهزة ومعدات تقدروا تعتمدوا على التوعيه بسهولة كان ايامي يا ابني ما فيش الا هدهد سليمان هو الى يقدر ينقل لنا الاخبار .. - ايووووووووه هو هذا (بانيري) الهدهد الى ضيعك وضيعنا يا امه وخليك (تجزعي ) بعد سليمان الى بلاده تدوري زواجه وجنان قُبي ..الله يسامحك .. بس . لو لي قدره اعدم كل فصيلة الهدهد عن بكرة ابيهم هههه . انتي السبب يا امه انتي والهدهد لو كنتي جلستي بمكانك كانت اليمن بخير ..كنتي تعبدي لك الشمس قلتي لا شتدوري سليمان وقرحتي الضمار على اليمن بكلها من ناحية اقتصادية وسياسية وشوفي عيالك بسبب غيابك .. ومن ايامك راحت السعادة بخروجك من اليمن السعيد. -يا بلقيس البنوت حقنا صابرات كلهن من غير زواجه ولا عِملين مثلك .. والزواجه قد هي بيع وشراء قد الانثى تبتاع بيع يا بلقيس اليمن احمدي ربك كان معك حريه جزعتي بعد سليمان وعادك وفيته من فلوسنا هدايا وسامن .. اليوم الرجال يجلسوا نصف عمرهم يشقوا بقيمه الزواجه والنصف الثاني يشقوا عليها ..ما فيش تكافل زي ايامك ومناصفه وكل واحد يدي جهده في بناء الاسرة .. - يا ابنى خلى موضوع الزواجه لوحده اشتيكم تعملوا حمله تعلموا الاطفال والكبار والقاده السياسين الرحمة والعدالة والنعمة يا ابني وهن الثلاث موجودات في اليمن من قبل ملايين السنين ..لكن الان غابين وهذا سبب تعاستكم ! - العادلة أصبحت إنتقام عندنا ... والرحمة عندنا أصبحت ضعف وإذا رحمتي حد يقولوا عليك ضعيف بسبب ثقافة الجهل والتساامح معدوووم معدوم معدوم انتي معاد تبعتي عبدالحليم حافظ ولا يمين بالله لا كنتي تسافري له قد سافرتي لسليمان وهو مش فنان كيف ما عبدالحليم حافظ هههه والنعمة يا امنا بلقيس عندنا في اليمن متوفرة لكن ما نعرف نديرها ونستغلها ..عندنا نعمة السهول الزراعية ونعمه السواحل ونعمه المدرجات الزراعية ونعمه الاثار ونعمه السياحة ونعمه الكوادر البشرية ونعمة الموقع الجغرافي المتميز .. - :طيب يا ابني من هو وزير السياحة يا ولدي؟ وليش ما يعمل حمله على المحافظة على الاثار السياحية ..؟؟!!! - آآآآآآآآح يا امه، اسمه نبيل الفقيه بخورتي انه يخرج يتصور فوق اي منظر سياحي وبس وبس وبس وعفى الله عنه بالموازنه حق السياحة كلها .. - يا طاهش الحوبان .. اريدك توصل رسالة الى كل يمني أن يفكر بطريقة بعيده لا يكون يومه عيده وكل مواطن لازم يعمل له خطة استراتيجية تبدأ انه يمتهن اي مهنه او يتعلم اي علم حتى يستطيع ان يقف على أرجلة ويُكون أسرة منتجة .. - يا بلقيس لا تقلقيش من هذه الناحية .. عيالك كلهم معاهم خطط لكن وقت القات ووقت الساعه السليمانيه فقط وبعدها تنتهى مشاريعهم كما انتهت مملكتك بالساعه السيمانه مع سليمان .. وهم يمكن تاثروا بامهم بلقيس بالساعه السليمانيه ههههه ..اما بالنسبه للمهن يا بلقيس اليمن فالمهن عندنا عيب كلهم يشتوا حاجه واحده فيزة للسعودية او عسكرة فقط .. عندهم الحدادة عيب ووالزراعة عيب والصناعه عيب ووالبناء تعب و السمكرة عيب والعمل في البوفية عيب الناس يا بلقيس اليمن مقسمين بحسب المهن جزار حلاق (منجل ) جشام خضري .. قروي ،دوشان .. برغم ان اقرب وصف للاعلام الرسمي هو الدوشان ههههه ، مقسمين الى طبقات وهذا هو العار والقبح والغباء بعينه يدفعون بالناس الى إهدار طاقتهم وابداعاتهم لانهم يقولوا الاعمال في بعض المهن منافية لعادات القبيلة القبيحه والبعض يفضل ان يكون ارهابي او يتاجر بالحشيش او بالمخدرات او ينهب ولا يمتهن مهنه شريفة .. - اخبرني يا بني عن خليجي عشرين ... - خليجي عشرين مو اقول لك مو إشكي لك فرحنا بالخيبه والخيبه مش راضي بنا .. فرحنا بالتظاهرة الرياضية او اي تظاهرة اجتماعيه سياسية في بلدنا واحفادك في الخليج الى هربوا بعد ما جزعتي انتي بعد سليمان اقتلبوا لنا حاجه غريبه جداً بسبب الى يطلع من الارض (البترول ) اذا انتي تعرفيه ؟؟!! وكاننا ما نحناش اخوة ولا بني عم ولا تربطنا بلقيس في النهاية ولا تربطنا اي علاقة انسانية ، بسيط الجغرافيا والتاريخ والديانة .. ما يعترفوش بك ولا بحضارة سباء ولا بالقران ولا باي شيء .. المهم انتي من باتشجعي في خليجي عشرين .. - يوما ما سوف يعرفون قيمة اليمن اذا ضاقت بهم الظروف يا ولدي ، المهم إنتبة الى أخوتك في الجنووب .. في كل الاوقات لا تكنش تقسي عليهم وكن قريب منهم بدون وسيط لامس همومهم، بلقيس بطنها طاهرة ما تنجب الا يمنين طيبين جداً ..وبا اشجع اذا ريت اولادي جميعهم بخير لن اشجع فريق ضد الاخر ..وكنت احلم ان يكون اسم خليجي 20 في اليمن ( احفاد بلقيس اليمن في الملعب) لكن تاتي الرياح لصالح من معه فلوس لا سامح الله وزير الشباب والرياضه الى سماه باسم واحد من احفادي ونسي الام ...!!! - أبناء الجنوب هم طيبين ومتعلمين ومثقفين ما اختلفناش عليها لكن بعضهم يروج بمكر وخداع ويقول ما همش عيالك يا بلقيس اليمن هم يقولوا انهم صومال ومن جنوب إفريقا ومن الهند معاد يشتوا اليمن ولا يشتوا نسبك ولا كنت با ازبط معاهم قدر استطاعتي .. بلقيس اليمن : لا لا لا يا ابني هم انظف قلوب في هذه المعمورة ولكن من يقول هذا الكلام مدسوس مدسوس مدسوس يخدموا ناس لم يخرجوا من رحم بلقيس اليمن .. يا ابني أوصيك ان لا تعترف لا بالحدود ولا بالجنسيات لانها كلها من صنع التعساء المشوهين (الحكام ) خلال قرون من الزمن قبلي وما زالت حتى وقتكم ... كن انسان بلا حدود بلا جنسيات احترم كل انسان بغض النظر عن حدودة او جنسيته او ديانتة او لونه كي تعيش بسلام مع النفس اولاً .ومع الاخرين ثانياً .. واذا شعرت بشيء اوصله الى ابنائي سوف اتردد عليك .(كما شترقد ) قالتها بلكنة تعز كنوع من المداعبه ههههه . كن بخير انت وجميع اخوانك من الانسانية ..باقة ورد لكل انسااان يعرف معني الانسانية .. ويمارسها .. وخاطركم يا طاهش (بالصنعاني ) قالتها وغائب الصوت وما زلت اتخيل كلامها بكلنه صنعاء لانه المفضل الى قلبي من النساء وربما كانت لكنتها كانها من حضرموت او من تعز او من تهامه او من صنعاء لم اميز كانت كل عبارة اتخيلها من منطقة .. ..
كوابيس طاهش الحوبان (1)

02/11/2010

محسن عائض>

نائم و تلفوني صامت وهو يرن أستغربت! قلت للتلفون كيف صامت وانت ترن.. منه صنعك يا با نيري؟ قال التلفون انا صيني ههههههه المهم رديت على التلفون وواحد يتكلم من (نخره ) تقول الا التحويلة حق أرحم الرحمين!!: كلم الفندم يا طاهش.. - وانا مليان نووم: منه الفندم؟ له جني يفدمه.. خليني ارقد خليت التلفون يرن وهو صامت.. جني!! - مش وقت المجبر هذا عاد اجي اسحبك من نخرك؟ تكلم باحترام .. معك تحويلة رئاسة الجمهورية. - على طول يا اخي انا كنت اكلمك وانا راقد انا اسف يا فندم.. - صحصح وكلم الفندم فخامة الرئيس.. - على طول يا سيدي. - فخامة الرئيس علي عبدالله صالح: مساء الخير.. كيف انت يا طاهش.. ما فعلت مع المفسبكين؟ - يا فندم مو شا اعمل لهم (البيس ) مع حسن اللوزي وزير الاعلام والفضائية اليمنية يطحنوا ستة مليار!!! ويهربوا لك المشاهدين ويخلوهم يسخطوا ويلعنوا لك ولليمن 24 ساعه. نص الشعب قد تعلم العرعره. وتشتي مني عمل؟ والله لو معي هذه الموازنه لا اخلي الشعب اليمني بدل ما يبكروا يقولوا يالله أرضي علينا وعلى والدينا با اخليهم يقولوا يا اليمن السعيدة أرضي علينا وعلى والدينا... وبا اخليهم بدل ما يعبدوا الله يعبدوا اليمن لان خلاص حب الله هي عبادة الاوطان وتقديس المواطنين.. بدل ما يحجوا للخارج يحجوا في كل ركن من اركان اليمن.. وبدل ما يصوموا لله يصوموا من اجل اليمن السعيدة. - الرئيس انت مواطن يمني وهذه بلدك ويجب ان نعمل (كُلتنا ) .. وانت اتحمل المسئولية من اجل اليمن من اجل الديمقراطية والتنمية... كُلكم أمراض ما تشتوا تشغلوا الا بزلط.. - يا فندم تدي لواحد مليارات وما تقول له حتى انت مريض ومعتوه وتشغل بنظام ديزل وسكان يمين وطيرت لنا بالزبائن حق الفضائيات اليمنية وحق العقيق وحق الايمان وحق يمانية.. وانا ادي اجهدي بس انت اسمع مني حكاية انا احميسك؟ مالك ومال وزير الاعلام!!! - الرئيس ما تشتي (تجول )؟ - يا فندم انا افدي قلبك كن اسمع لكل الناس وخذ من كل الناس كم جهدك انت تفكر لوحدك؟ يا رجال لو انت تلفزيون ولا راديوا قدك معطل 33 سنة تفكير 24 ساعه، تفكر بدل شعب مدووخ راكن عليك وبس؟ المهم يا فندم افتحوا الاستيراد لكل شيء الا الدين لا تستوردوش.. يا فندم خلونا نستورد مخدرات وهروين ولا نستورد دين.. خلونا على حقنا الدين بلدي وطعيم وما يخرجش الدم: شافعي وزيدي وقليل يهود وقليل بهرة وبس وبس انا افدي قلبك.. - الفندم: من يستورد دين؟ من وين بتدي هذا الكلام؟ ما بش عندنا هذه الكلام بطلوا لكم مزايدة هذا يمكن واحد اثنين معتوهين أمراض؟ - يا فندم الله يرحم والديك اقول لك افتح صفحة جديدة ولا تعتبر كلامي رسمي معك عفى الله عن كل المستورد من سابق حتى لو كان علي محسن الاحمر.. صفحة جديدة وبس واي دين مستورد نحرق ابوووه في حرض او في اي منفذ حدودي يدخل منه واي مبلغ مالي من السفارة الاندونسية المصرية السعودية السودانية الى اي مواطن يمني ممنوووووع بحسب (التستور والقانون ) ولا يقدم كشف حساب اذا كان معه منظمة ويعمم باسمائهم بكشف طويل عريض للشعب يعرفهم على واحد واحد.. يا فندم خلينا على خبرتنا الاشتراكيين (الشوعيين ) الشِوع .. وخبرتنا في صعدة (الشيعة ) وبس واعرف جمهورية بشرط ما حد يقول للثاني صلى ولا ما تصلي.. يكون يسكر الشوعي امام الشيعي ويصلى الشيعي امام الشوعي يعني بالمختصر مثل إيران.. يافندم عبدالله بن حسين الاحمر قد رح له.. والان الامور مع حميد الاحمر وخبرتهم قد ظهرهم مكشوووف من الخلف بعد قضية حوث يعني لا تخاف من القلبية الى قرحت رأس الحمدي اليوم بطقم عسكر با تدخل تسحبهم من نخرهم من وسط حاشد.. انا افدي قلبك يا فندم سدقني.. يا فندم اليمن موقعها الاستراتيجي يجعل الصين تدعمها قبل الشقيقة تفكر تخربها وقبل اوباما ان يقول ان اليمن مش مليح ولا مليح.. اذا حاصت عليك الامور اعتمد على الخبرة في صعده يا فندم وعين واحد منهم وزير خارجية، والخبرة في صعده عقولهم نظيفه جدا يخلوا المواطن يزيد يدفع زلط عكس الدين الجديد الى يقول لك صلى وانا با ادي زلط.. واجعل مساجد الدين المستور كلها مراكز ثقافة ومسارح واعتمد على المساجد التى كانت قبل الدين الجديد. وافتح للناس يسكروا ورجع مصنع الخمر بعدن وباينتهي موضوع الحراك كله والسخط على الوحدة الجماعه كانوا الفين على الفهنه وراحة البال مثل لو فكرت با تقطع على الخبرة في الشمال القات يمين لا يخرجوا لك بصميل أخضر.. هذه اسمها ولعه يا فندم ولعه خلوا الناس يفتهنوا الناس ما يقدروش يصبروا الى يوم القيامه يشتوا حقهم من الان السكار.. انا احميسك. يا فندم عمري 34 سنة وانا خاور ارقص في مرقص بدون ما اكون مستحي وكاني عامل فضيحة كله عندنا الا رقصة الحرب قال رقصه البرع.. يشتى الواحد يزقر حتى (مكلفه) ويقوم يرقصه هو وهي بالبيت لكن تقول له عيب وحرام؟ وكيف تشتي نعيش بسلام وبمحبه!! يا فندم تطلع فوق التكسي تشوف صاحب التكس مطرف لك صميل تحت الكرسي!!! تدخل بوابه الجامعه تشوف العسكري مطرف لك صميل..!!! تروح البيت المرة تقول لك (جزعت )عصا للعيال !!! الشعب كله في راسي مرسووم صميل ومنه اخضر ومنه يابس هههه.. نشتي يا فندم نبدل موضوع الصميل بمشاقر بورد اي شيء من هنا يبدأ السلام الحقيقي انا افدى قلبك.. انت تخطب بالناس وقدامك ورد ولكن من حولك كلهم مسلحين بصمول وبسلاح!! ما يصلحش على الاقل يكونوا يهربوا من قدام الكامرا.. والجهال يقولوا قدام الرئيس ورد ومشاقر هو الوحيد بالجمهورية رمز للسلام وللحب. وبعدين يا فندم اي واحد يشتي يكون وهابي مرحبا به مرتين لكن بدون زلط وبدون ما يدخل ولا ريال واحد من الشقيقة. وهابي يهب نفسه لله او للشقيقة او للجني الازرق لكن بدون ما يستلم زلط يكون وهابي من اجل الله يهب له الجنة مش من اجل يقول له عمه خرب اليمن هههه يا فندم .. الاعلام عندنا مضروووب .. التربية والتعليم مضرووووب .. الاوقاف مضروووب .. الثقافة مضروووب .. السياحة مضرووووب .. كلها هذه ما تحتاج الى مشاريع خرافية تحتاج الى نية صافية من المسئولين عليها فقط... يا فندم الدين الجديد قيد كل شيء.. امي زارتني بصنعاء وقالت يالله بالستر كانين النسوان بصنعاء كلهن بستاره ملونه والان كلهن سود ومبرقعات.. مو جري بهن يا ابني؟ قلت لها يا امي هذه وزارة الثقافة غائبة تطلع النسوان بالندوات وبالتلفزيون مبرقعات وهن يتاثرين بسرعه.. احمدي الله ان وزارة الثقافة ما قدرت تاثر بك لانك يمنية اصيلة برغم انك ما عرفتي مدرسة ولا حضرتي ندوة ومكانك تلبسي ملابس يمنية اصيلة بدون لون اسود.. يا فخامة الرئيس كما التلفون شطفى.. البطارية ضعيف والكهرباء طافي. التلفون يعمل زيط .. زيط .. وطفى..يا فندم والله ان التلفون طفي.. سمعت دقدقة بالباب وقوات مكافحة الارهاب تداهم العزبة يقولوا سلم نفسك سلم نفسك انت غلقت التلفون بوجه فخامة الرئيس يا زنديق.. مع كثر الخوف قمت من النوووم.. والحمد لله لا قوات مكافحة الارهاب ولا اسمى طلع بقناة الجزيرة خبر عاجل قوات خاصة من مكافحة الارهاب تداهم منزل طاهش الحوبان بسبب إغلاقة التلفون بوجه فخامة الرئيس.

الثلاثاء، 15 يونيو، 2010

الغفران ...والانتقام

ان ثقافة التسامح والتصالح والعفو هي الطريق الوحيد للسلام والسعادة الفردية والجماعية وهي السر الذي إن لم نسعى لاكتشافه ظل خفياً عنا ، وليس الهدف هنا ان يكون المقال بمثابة مرشد للغفران لانه من المستحيل أن تخبر شخص او تنظيم او حزب او نظام كيف يجب ان يغفر ، ولكن اطمح ان يساعد في توضيح السبب وراء الحاجة إلى التسامح والتصالح ، والغفران يتعدى العدل الانساني إذا انه يسعى الى الصفح عن تلك الامور التي لايمكن الصفح عنها ابداً في ثقافتنا إذا هو أكبر من مجرد التماس الاعذار فعندما نلتمس العذر لشخص فأننا ننحي جانباً الاخطاء ولانعاقبهم عليها ولكن عندما نغفر فنحن لانتسامح فقط في الخطاء ولكننا نعلم ان ذلك المخطيء هو المسئول ونسعى إلى إعادة تأهيلة واستعادته مرة أخرى الى الحياة الطبيعية । وقد يبد غفراننا غير مقبول دائما ، ولكن بمجرد أن يكون الغفران في متناول ايدينا فأننا نتجنب نظر أنفسنا عند الشعور بالكراهية । ربما نظل مجروحين بسبب الم ولكننا يجب ان لانستخدم الالم الذي نشعر به لاحداث مزيد من الالم للاخرين .
ويتجنب المواطنين اليمنيين الغفران كثقافة بدائية اذا لم اجزم القول بانهم يحتقرواه لانهم يؤكدون على الفردية واهمية الحفاظ على الذات ، ومن ثقافتنا كيمنيين اننا نعتبر الغفران ضعف وذل وخضوع وهذه مشكلة ثقافية اساسية ويجب ان نعمل على الحد منها كإعلاميين وحقوقيين وكمؤسسات حكومية وكمنظمات وكنقابات وكافراد وجماعات، ان الغفران بحد ذاتة له طاقة جبارة فهو تاكيد على رقي كرامة الانسان حين يملك المرؤ الوسيلة والقدرة على الغفران ، ربما يكون من الصعب ان نفهم ذلك ولكن من وجهة النظر المثالية أعتقد إنه إن كانت هناك رغبة في إحلال الامن والاستقرار والتنمية في وطني او في اي وطن آخر فلا بد ان يكون هناك الغفران بشكل ملموس .. ثقافة الغفران تقوي حياتنا وعملنا وتاتي بالراحة الحقيقة لاصعب المواقف لانها تسمح لنا ان ننحني جانباً للعدالة الانسانية وتبعدنا عن المجازاة الشر بالشر ، والاكثر من ذلك فثقافة الغفران سلسلة من ردود الافعال الايجابية التي تاتي بثمار الغفران للاخرين . ومن الاسباب الشائعة التي تحد من الغفران في مجتمعنا اليمني هي اختلاق الاعذار والاسباب والمبررات الواهية ومتى ما تولد لدينا ثقافة الغفران ومعرفة بانه لايمكن لاي مقدار من العقوبة ان يعادل احساسنا بالغضب هنا فقط سوف نكون وضعنا اللبنات الاولى الى مجتمع يمني يستطيع ان ينعم بالامن والاستقرار والتنمية . والسؤال الذي يضع نفسة في قضية الحراك وقضية صعده وقضية القاعدة وقضية الفساد السياسي من يغفر لمن ؟ صحيح ان طريق الغفران في البداية طويل ومؤلم ولكن واجب علينا ان نغفر لكثر من شخص ومؤسسة وجهة ومنظمة وتنظيم وقبيلة ومسئول ومواطن بسيط ومجرم وسجان وحزب سياسي حاكم ومعارض ويعتبر مفتاح الغفران ان نغفر لنفسنا اولاً فقد يكون غضبنا على الاخرين محاولة منا للهروب من غفراننا لانفسنا فالقينا باخطائنا على الاخرين ، ان الحرية والديمقراطية والامن والاستقرار والتنمية التي نشاهدها في المجتمعات المتطورة هي بسبب قوة الغفران في تلك المجتمعات والدرس الذي يجب ان نتعلمة جميعنا اليمنيين مهما بلغت المواقف في حياتنا هو اذا استمر الغفران مفقووووووود وغاااااائب في قلوبنا تجاه انفسنا ونحو من أسئوا إلينا فلن ننعم بالسلام مهما كان الحق الذي نطالب به . يصعب انتشار ثقافة الغفران والتسامح بسهولة في مجتمع بدائي متخلف لا يجيد القراء والكتابة مجتمع يعتمد على ثقافة الانتقام والثأر والاختطاف والتقطع والنخب السياسية والدينية تفكر بالانتقام والثار والتنكيل من كان سبب في اخراجها الى خارج القرار السياسي باي طريقة وباي اسلوب ورغبتهم بالانتقام والثأر تتركهم مشوشين ومليئين سخطاً ومحبطين ، والغفران ليس التغاضي عن الخطاء ففي بعض الحالات يكون الغفران والنسيان ليس فقط مستحيلاً وحسب ولكنة قد يكون شيء غير اخلاقي . فكيف يمكن لاي شخص ان ينسى ابنه او ابنتة او ظلم نفسة او ظلم وطنة ؟ إن مشاعر الألم والغضب لابد منها وقد تكون ضرورية أيضا ولكن يجب ان تنتهي هذه المشاعر بالاشتياق الى المصالحه والتسامح والعفو ولان الغفران هو الطريق الوحيد لكي نتوافق مع فقداننا للاشياء الثمينة وكي نجعل من العدالة وسيلة مصالحة لا مجرد عقاب ونقف ضد سياسة التربية والتعليم في مدارسنا عندما يشتكي احد الطلاب الى المعلم بسبب سوء معاملة زميلة ويقوم المدرس بضرب المشاغب ويصل احيانا الى الضرب المبرح تحقيقا للعدالة وتجسيدا بان العدالة عقاب وليس مصالحة وهنا تكمن المشكلة الاولى !! ونقف ايضا ضد زعماء القبيلة عندما يدعوننا الى قطع الطريق ( القطاع ) او القتل كنوع من رد الاعتبار للقبيلة ، ونقف ايضا ضد الافلام الهندية التي يعود البطل في نهاية الفلم الى الانتقام من الاعداء بطريقة شرسة ومبالغ فيها في طريق اداء الانتقام ولم نشاهد يوما ماء عودة البطل ويقوم بمصالحة الاعداء تحقيقا للعدالة الانسانية ونقف ايضا ضد خطباء المساجد ورجال الدين الذين يدعون من ظلمونا بارملت نسائهم وتيتيم اطفالهم وهزهم هزاء ومن هذا الدعاء الذي لا يدعوا الى التسامح والمصالحه وتأهيل الطرف الاخر . وكما يقول المثال الصيني (من يفكر بالانتقام يجب ان يحفر قبرين) فهل يعي كل من يريد ان ينتقم بقوة السلاح انه في الطريق الغير سليم وانه يحفر قبرة بيده . هل استطيع ان انادي كل المتشدقين بالحقوق مواطنين وتنظيمات وجماعات واحزاب في السلطة والمعارضة وجماعة الحوثي وجماعة السلطة وجماعة حميد الاحمر وجماعة الحراك وجماعة القاعدة لنضع حجر الاساس لثقافة الغفران والتسامح والتصالح بمفهومة الحقيقي وندع الاجر والجزء على الله ।عندها فقط سوف ننعم بمعنى الادمية ونعيش كادميين ॥محبتي لكل من يغفر لنفسة اولاً والى الاخرين ويعمل على تأهيلهم كثمرة من ثمار الغفران .

عصابة ... منظمات المجتمع اليمني

عصابة ... منظمات المجتمع اليمني http://www.al-tagheer.com/arts4385.html إن النظر الى واقع المجتمع اليمني سيلاحظ المفارقات العجيبة وسيصاب بعقم الامل والطموح إذا كان قليل الثقافة والفكر امام الانتعاش المرجوا من منظمات المجتمع المدني والتى تعتبر مافيا لا تقل فساداً عن ممارسة السلطة الفاسدة ، في اليمن مآفيا تقسمت إلى عدة مسارات ويعتبر مسار منظمات المجتمع المدني من اخطر المسارات التى يستخدم للمزيد من الافساد ولا يقل شانة شان المستغلين للدين الاسلامي او التستر بغطاء القبيلة والشهامة والكرم ، واذا كان فساد النظام السياسي ( سلطة ومعارضة ) في اليمن والفساد الديني وفساد منظمات المجتمع المدني يشكل لحمة واحدة مترابطة ، متناسقة ، منسجمة في قضية التوريث وقضية استغلال المال وقضية الانفراد بالقرار وقضية توجيه المجتمع المدني نحو المصلحة الشخصية وتوديع المصلحة العامة نحو ثقافة الاحباط والاستسلام وتقييد حرية العقل والفكر والمنطق ، ونرى من هذه المؤسسات المدنية ( مجازاً ) من يشجب ويندد ويتظاهر ويعتصم و يدعى الدفاع عن حقوق الانسان والديمقراطية والمراة والطفل وضد السلاح وضد القات وضد الانفصال وهو بالاصح منفصل عن كل القيم الانسانية والاخلاقية والمدنية و يروج لهذه الممارسات بسلوكه ويقول ما لا يفعل ، لماذا كل هذا التناقض في مجتمعي اليمني ؟ الدين يتناقض مع واقعة ؟ السلطة تتناقض معه واقعها ؟ منظمات المجتمع المدني تتناقض معه وقاعها ؟ المعارضة ( اللقاء المشترك) يتناقض مع واقعة ؟ القبيلة تتناقض مع واقعها ؟ المواطنين ايضا مغرر بهم وكل من حولهم يريد ان يكونوا مغررين بهم وواقعهم اكثر من الغباء والقهر والظلم ، لا احد يريد الخير لهذا البلد ! لماذا ما السر في ذلك ؟ ببساطة لان عقولنا لا تعمل ! انهم جميعاً يعملون ضد الوحدة ضد الديمقراطية ضد الحرية ضد العقل والفكر والفن ولهذا هم ينفصلون بينهم وكل مرة يتحد منهم جزء مع الاخر مع مصالحهم الذاتية والآنية . ولان غالبية المجتمع اليمني لا يقراء ولا يكتب – متخلف –جاهل – يسهل إنقيادة بحسب أهواء المافيا وكلاً بحسب درجة محدودية عقلية فالبعض يرى النور في ان يلتحق بمافيا الدين والاخر بمافيا القبيلة والاخر بمافيا السلطة والاخر بالمعارضة والاخر بمؤسسات المجتمع المدني وأصبحت اليمن مشكلتها الرئيسية في الثقافة وليس كما يروج البعض الاخر بانها أسباب اقتصادية أو سياسية أو خارجية .وكيف لنا بمخرج وبرجل حكيم يعمل من أجل الاساليب التى ترسخ جذور الوحدة الانسانية قبل اليمنية بزيادة الوعي المجتمعي والمزيد من التوعية بضرورة التحرر من القيود التى تفرضها المافيا بصورها المتخلفة وهل اللجنة الوطنية للتوعية وهي جزء من هذه المافيا قادرة على انتزاع جزء يسير من التخلف الموجود في عقول اليمنيين ؟ وبضني بان اعضاء الهيئة الوطنية هم ايضا من كانوا سبب في هذه إنعدام الثقافة وهم من الوزراء والوكلاء والشخصيات المدنية والدينية والقبيلة وكما يقول المثل اليمني ( لو كانت جمعة كانت من العشاءِ ) وهل واقع المجتمع اليمني مثل ( كلب شوكان وراسة ) وهو الكلب الذي انتهى به المطاف ومات في منتصف قريتين عندما كان يتنقل من اجل الطعام من القرية الى الاخرى يسمع آذان الظهر وقد بلغ به الصبر والجوع ذروته في شوكان ويفكر بالوصول الى وراسه ولكنه يصل متاخراً وينتظر حتى موعد العشاء وهكذا حتى مات بين القريتين وقد يكون هو واقع من نطمح بغداً مشرق نسعى الى خلخلة المحتالين الدينين وسرعان ما ننهك ونرجع بالتفكير إلى كيفكة خلخلة فساد السلطة وبعدها فساد القبيلة وفساد المعارضة وفساد منظمات المجتمع المدني .. ولكن الامل يبقي بان لا يكون مصير مجتمع كمصير كلب ولكن مصير المافيا هو مصير كلب شوكان وراسة .